روابط تهمك
روابط تهمك

العودة   منتدى باجة > قضايا وانشغالات > المنتدى الإسلامي . > السيرة والتاريخ الإسلامي .
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة


ابن باجة

السيرة والتاريخ الإسلامي .

  • عنوان الموضوع : ابن باجة
  • كلمات مفاتيح : لا يوجد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11 - 10 - 10, 08:52 PM   #1
زفاف
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: 25 Jul 2010
المشاركات: 60
معدل تقييم المستوى: 5
زفاف is on a distinguished road
افتراضي ابن باجة

ابن باجّه (محمد بن يحيى ـ)

(… ـ 533هـ/ … ـ 1138م)

أبو بكر محمد بن يحيى التُجيبي السَرَقُسطي، الملقّب بابن باجّه Aven pace (الباجّه بتشديد الجيم هي الفضة بلغة الفرنجة الأندلسيين)، ولعل أسرته كانت تشتغل بالصياغة، فعُرف بابن الصائغ، عالم بالفلسفة واللغة والأدب والطب والموسيقى، وشاعر.

وُلِد في سَرَقُسطة Zaragoza في الثغر الأعلى من الأندلس، ألمّ بعلوم الثقافة الإسلامية في عصره، وبعلوم اليونان، واشتهر بتضلّعه في الفلسفة والطب والموسيقى، ونظم الشعر.

عمل زهاء عشرين عاماً كاتباً ووزيراً لأبي إبراهيم بن تيفلويت المَسوفي صهر علي بن يوسف بن تاشفين، وأخباره معه كثيرة. وبعد وفاة ابن تيفلويت عام 510هـ/1116م، وقيل بعد سُقوط سرقسطة بيد ألفونسو الأول ملك أرغون Aragon عام 512هـ/1118م، غادر ابن باجّه سرقسطة إلى جنوبي الأندلس، فسكن المريّة وغرناطة وارتحل إلى فاس، وفيها اتُّهم بالإلحاد ومات مسموماً.

كان بينه وبين بعض أعلام الأندلسيين خصومة شديدة، ومن هؤلاء ابن زهر[ر] (ت557هـ/1162م) والفتح بن محمد بن خاقان[ر] (ت528هـ/1134م). وقد حمل عليه ابن خاقان حملة عنيفة في كتابه «قلائد العقيان» واتهمه بالإلحاد.

كان ابن باجّه أول الواقفين في الأندلس والمغرب على فلسفة المشائين فشرح قضاياها، ومهد الطريق لمن جاء بعده، ومنهم ابن رشد[ر] (ت595هـ/1198م) الذي بثّ في كتاب «النفس» بعضاً من آراء ابن باجّه، واعترف بفضله في حقل الفلسفة. ومن أشهر تلامذة ابن باجّه أبو الحسن علي بن الإمام وابن رشد.

ولفلسفة ابن باجّه قيمتان أساسيتان، أولاهما أنه بنى الفلسفة العقلية على أسس الرياضيات والطبيعيات فنزع عن الفلسفة الإسلامية سيطرة الجدل، وخلع عليها لباس العلم. وثانيتهما أنه أول فيلسوف في الإسلام فصل بين الدين والفلسفة في البحث، وانصرف إلى العقل ولهذا اتهم بالإلحاد والخروج عن تعاليم الدين، وقد لام أبا حامد الغزالي[ر] (505هـ/1111م) لميله إلى التصوف. وقال: إن الإنسان يستطيع بلوغ السعادة عن طريق العلم والتفكير لا بإماتة الحواس وتجسيم الخيال، كما يفعل المتصوفون، وقد رأى أن الغزالي خدع نفسه، وخدع الناس حين قال في كتابه «المنقذ من الضلال» إنه بالخلوة ينكشف العالم للإنسان.

وتأثر ابن باجّه بتعاليم الفارابي[ر] (339هـ/951م) وبآرائه في «المدينة الفاضلة»، وحذا حذوه في تسميتها بالكاملة الفاضلة، وقال إنه لا حاجة فيها إلى طبيب أو قاضٍ لانتفاء وجود ما يستدعي وجودهما.

كان ابن باجّه البادئ في إطلاق خطاب فلسفي جديد متحرر من علم الكلام وإشكاليته، ومن هاجس التوفيق والتلفيق الذي استولى على فلاسفة المشرق. وقد ظهرت أصالته في بحوثه الفلسفية في اختلافه مع أرسطو[ر] في موضوع الحركة، وتجديده في هذا الميدان، ووضعه نظرية جديدة في الحركة، حتى عدّه بعض الدارسين ممهداً لظهور غاليلو[ر] مؤسس العلم الطبيعي الحديث. وظهرت أصالته كذلك في الرسائل التي ألّفها في الإلهيات والتي خالف فيها الفارابي وابن سينا (ت428هـ/1037م)، وأظهر فيها تحرره من النزعة التصوفية التي انتشرت لدى المشارقة.

يمكن أن يطلق على فلسفة ابن باجّه اسم «علم الإنسان» فقد كان جل ما تناوله فيها يبحث في ميدان الإنسان، والفكرة الأساسية التي أضافها إلى التراث الفلسفي هي ما يتصل باتحاد العقل الفعّال بالإنسان.

ولابن باجّه خطرات شعرية ينثرها أشتاتاً في كل اتجاه، وقد نظم في الموشح ويُروى أن ابن تيفلويت أعجب بموشح مدحه فيه فحلف ألاّ يمشي الشاعر إلى داره إلا على الذهب، فجعل ابن باجّه في نعله ذهباً، ليبرّ يمينه. وشعره دقيق المعاني، أكثره في المديح والهجاء والرثاء والنسيب، من ذلك قوله في مديح الملثمين:

قوم إذا انتقبوا رأيتَ أهلّة

وإذا همُ سَفروا رأيت بدوراً

وقوله في رثاء أبي بكر الصنهاجي:

وسألنا متى اللقاءُ فقيلَ الحشرُ

قلنا صبراً إليه وحزناً

وأكثر شعره دلالة على شخصه وفنّه قوله وهو يُحتضر:

أقول لنفسي حين قابلها الردى

فراغت فراراً منه يُسْرى إلى يُمنى

قَرِي تحملي بعضَ الذي تكرهينه

فقد طـالما اعتدت الفرار إلى الأهنا

تعاقبت اهتمامات ابن باجّه العلمية، فتعلق بالموسيقى، وتذوّقها كأستاذه الفارابي، ثم مال إلى المنطق والفلسفة والطب والرياضيات والطبيعة والنفس وترك فيها رسائل وكتباً، وقد ذُكر منها «في عيون الأنباء في طبقات الأطباء» سبعة وعشرون عنواناً يغلب عليها طابع التكرار والشذرات والتعليقات، من أهمها:

ـ رسالة الوداع: وجهها إلى تلميذه علي ابن الإمام السرقسطي قبيل رحلته إلى المشرق وتحدث فيها عن غاية الوجود الإنساني في تجاوز حدود الفردية والاتحاد بالنفس الكونية، ثم الاتصال بالله الذي لا يكون إلاّ بالعلم والفلسفة. نشرها المستشرق الإسباني ميجيل آسين بالاثيوس Migul Asén Palacios مع ترجمة إسبانية عام 1943م بمدريد.

ـ تدبير المتوحد: ويعني بالتدبير ترتيب الأفعال نحو الاتحاد بالعقل الفعّال والمتوحد هو الفرد، وتحقيق وجود الفرد هو الخطوة الأولى في صلاح المجتمع وتضامنه. حقق الرسالة معن زيادة ونشرت في بيروت 1978م.

ـ شرح كتابي الأدوية المفردة للطبيب اليوناني جالينوس (ت201م) وللوزير الأندلسي العالم ابن وافد (ت467هـ/1067م). اللذين يأخذان بمبدأ العلاج الطبيعي بالأغذية بدلاً من العقاقير الطبية، وبالأدوية المفردة بدلاً من المركبة، وقد انتفع بهذا ابن البيطار (ت645هـ/1248م).

ـ شرح السماع الطبيعي Physike Akroasis لأرسطو، ويدور على المبادئ الكبرى لعلم الطبيعة. وتذكر المصادر العربية أن أقدم ترجمة لهذا الكتاب ترجع إلى عصر هارون الرشيد (170-193هـ/786-809م). فقد ذُكر في الفِهرست للنديم تحت عنوان: أسماء النَقَلة من اللغات إلى اللسان العربي: سلام الأبرش من النقلة القدماء أيام البرامكة، ويوجد بنقله «السماع الطبيعي».

هذه المؤلفات ذات قيم غير محدودة، وقد أشاد ابن طفيل (ت581هـ/1185م) بعمق تفكير ابن باجه فقال في مقدمة «حي بن يقظان»: «ثم خلف من بعدهم (يقصد المهتمين بالمنطق والفلسفة في الأندلس) خلفٌ أحذق منهم نظراً، وأقرب إلى الحقيقة، ولم يكن فيهم أثـقب ذهناً، ولا أصدق رؤية من أبي بكر بن باجّه، غير أنه شغلته الدنيا حتى اخترمته المنية قبل ظهور خزائن علمه وبثّ خفايا حكمته».


ب ـ مؤلفاته:

أورد لنا تلميذه وصاحبه المخلص الوزير أبو الحسن علي بن عبد العزيز بن الإمام، والذي توفي ب (قوص) في صعيد مصر (105) من كتبه ورسائله. وقد وصل إلينا ثلاث مجموعات من رسائله سنذكر أهمها:

أ ـ مجموعة في مكتبة بودلي بأكسفورد تحت رقم 206 بوكوك . وتشمل:

1ـ من قوله على مقالات السماع الطبيعي لأرسطو الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة.
2ـ قوله في شرح الآثار العلوية.
3ـ قوله في الكون والفساد.
4ـ من قوله في كتاب الحيوان (للجاحظ).
5ـ من كلامه في ماهية الشوق الطبيعي.
6ـ من الأمور التي يمكن بها الوقوف على العقل الفعال.
7ـ من كلامه في البحث عن النفس النزوعية.
8ـ من كلامه في تدبير المتوحد.
9ـ القول في الصور الروحانية
10ـ كلامه في اتصال العقل بالإنسان

ب ـ مجموعة الأسكوريال برقم 612 وتاريخ نسخها 667هـ وتشمل:

1ـ تعاليق على كتاب أبي نصر في المدخل والفصول من إيساغوجي.
2ـ تعاليق على كتاب بار أرمينياس للفارابي.
3ـ قوله في كتاب البرهان.

ج ـ مجموعة طشقند برقم 2385 وتشتمل على:

1ـ رسالة في المتحرك.
2ـ رسالة في الوحدة والواحد.
3ـ مقالة في الفحص عن القوة النزوعية.

د ـ مجموعة برلين برقم 5060 وتشتمل على 22 رسالة منها:

1ـ في النبات
2ـ رسالة الاتصال
3ـ رسالة الوداع
4ـ تدبير المتوحد
5ـ في الغاية الإنسانية

ج ـ فلسفته:

اهتم ابن باجة بعلمين من علوم الفلسفة هما علم النفس والعلم الطبيعي ولم يذكر صاحبه (الوزير ابن الحسن) أنه اهتم في العلم الإلهي.

1ـ الإنسان

كل حي يشارك الجمادات في أمور، وكل إنسان يشارك الحيوان غير الناطق في أمور. (فالحي والجماد يشتركان فيما يوجد (للأسطقس) الذي ركبا منه، مثل السقوط للأسفل والصعود الى الأعلى قهرا) و(يشارك الإنسان الحيوان غير الناطق في النفس الغاذية والمولدة والنامية، كما يشاركه في الإحساس والتخيل والتذكر وما يوجد عنها مما هو للنفس) .

2ـ غايات الإنسان

غايات الإنسان ثلاث: جسمانية، وروحانية خاصة وروحانية عامة. أما الجسمانية فإنها قد توجد بالحيوان أيضا كالحياء عند الأسد والعجب للطاووس والكرم للديك والمكر للثعلب.

أما الروحانية الخاصة فهي الرأي الخاص وقوى يختص بها شخص دون غيره كالخطابة وقيادة الجيش. ومن الناس من يراعي صورته الجسمانية فقط وهو الخسيس ومنهم من يعاني صورته الروحانية فقط وهو الرفيع الشريف.

3ـ الصور الروحانية

يتحدث ابن باجة عن الصور الروحانية كثيرا، وهي إما عامة وهي منسوبة للإنسان الذي يعقلها، أو خاصة ولها نسبتان: إحداهما خاصة نسبة الى المحسوس والأخرى عامة وهي نسبة الى الحاس المدرك. ويضرب مثلا، جبل (أُحُد) لمن رآه وشاهده ولمن أحسه وتخيله ..

4ـ القوة النزوعية

محرك النفس هو الانفعال الحاصل في الجزء النزوعي. وذلك يكون بالخيال وقد سماه ابن باجة بالإجماع وهو ما نسميه الآن العزم والتصميم .

5ـ اللذات

اللذات عند ابن باجة أنواع، فأولها لذات شهوات بدنية والثانية لذات تأتي عن الفضائل الشكلية. واللذة عنده تكون متصلة على ثلاثة أنحاء: 1ـ إذا كانت واحدة بالعدد 2ـ إذا كان موضوعها موجودا باستمرار 3ـ إذا كان فاعلها موجودا باستمرار.

6ـ منازل الناس من حيث المعرفة الفعلية

قسم ابن باجة الناس من حيث معرفتهم الفعلية الى ثلاث فصائل: 1ـ المرتبة الجمهورية (الطبيعية)، وهؤلاء يرون ونادرا ما يفسرون ما يرونه 2ـ المعرفة النظرية وهي ذروة الطبيعة. 3ـ مرتبة السعداء الذين برون الشيء بنفسه.

7ـ المدينة الكاملة

كما هي الحال عند أفلاطون في جمهوريته وكما هي عند الفارابي في المدينة الفاضلة، فقد وضع مشروعه الفلسفي بما يُسمى ب (المدينة الكاملة) وقد انتقد ابن باجة مشروعي الفارابي وأفلاطون كونهما لم يشملا الأطباء والقضاة وغيرهما ..

جمعتها من موسوعتين العربية والفلسفة
اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

أحب الكلام إلى الله:
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
سبحان الله وبحمده
وإن كنت تريد كنزا من كنوز الجنة فقل:
لا حول ولا قوة إلا بالله
زفاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ث باجة اختفاء نورة ...من المسؤول صفي بن اشيم نداءات 3 19 - 12 - 10 09:49 PM
ثانوية أم حديقة خلفية ؟ دريد القاسم اهتمامات 2 30 - 10 - 10 04:53 PM
مشكل ثانوية باجة التأهيلية بابن احمد صفي بن اشيم نداءات 2 04 - 08 - 10 12:42 AM
ثانوية باجة من المذنب روزا الزنابق اهتمامات 0 20 - 07 - 10 10:09 AM
الى وزير التعليم المغربي من ثانوية باجة مساكن محتلة زي العسل نداءات 1 02 - 07 - 10 12:18 AM

Google Adsense Privacy Policy | سياسة الخصوصية لـ جوجل ادسنس

اخلاء مسئولية

 يخلى منتدى باجة مسؤوليته عن كل المواضيع والمشاركات التي تنشر في أقسام الموقع ويحثكم على التواصل معه ان كانت هناك أية فقرة أو موضوع أو مشاركة تتضمن أى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية أو الأدبية لأية جهة - يقع عليها أى ضرر بأي شكل نتيجة استخدام الموقع بالتواصل معه من خلال البريد الالكترونى التالى fahi@montadabaja.com .وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من مسح او تعديل هذه الفقرة ( موضوع او مشاركة ).

 إن مشرفي وإداريي منتدى باجة بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات ولذلك فجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أية مسؤولية جنائية أو قانونية أو أخلاقية عن مضامين المشاركات وإن وجدت مخالفات فعلى الجهة المتضررة التواصل مع ادارة الموقع عن طريق البريد الالكترونى التالى fahi@montadabaja.com

|

Add to Google Reader or Homepage


الساعة الآن 12:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. montadabaja.com

جميع الحقوق محفوظه لـ منتدى باجة www.montadabaja.com